- الـSearch Engine Optimization Specialist أو متخصص الـ SEO، تعد من أهم الوظائف حاليًا المرتبطة بمجال الصحافة وإنشاء محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إن مصطلح الـ(SEO) يعني تهيئة محركات البحث للظهور في جوجل.
- أهم ما يقوم به هو كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث، ومراقبة تطور خوارزميات المحركات بشكل مستمر، لتطبيقها على المقالات المكتوبة، لضمان ظهورها في "جوجل".
- من مهامه أيضًا التحقق من مصطلحات البحث سواء الكلمات المفتاحية أو الوسوم وغيرها لتطبيقها في المقالات، ومتابعة حركة الزوار على الموقع، وتحليلها واستخدامها، لتحويلهم لزوار أكثر نشاطًا، وكذلك جلب زوار جدد، كذلك متابعة المنافسين، لتقديم محتوى مميز عنهم.
- يجدر الإشارة إلى أن كافة مهام متخصص الـSEO، مجانية فلا يدفع أموالًا للتسويق أو جلب الزوار، فعمله كله يدور حول صناعة محتوى يتناسب مع محركات البحث، أما متخصص الـSEM أو (Search Engine Marketing Specialist) فهو من يعمل في الجانب الآخر للتسويق المدفوع والإعلانات.
- من هنا نعرف أن مهمة الـSEM هي تسويق الموقع الإلكتروني بحملات مدفوعة، وجلب الإعلانات من جوجل وبينج وياهو وغيرهم، أو الإعلانات مقابل النقرة.
-ينسق مع مسئولي الـSEO، والتسويق، لتسخير الميزانية المحددة للإعلانات، للحصول على أكبر عائد ممكن منها.

